تعتبر المقامات الموسيقية من أسياسيات التركيبة اللحنية في الموسيقى العربية، و تتكون هذه التركيبة المقامية من مقامات رئيسية و مقامات فرعية. الأساسية مثل الرست و البياتي و الحجاز و الكرد و النهاوند و غيره ، أما الفرعية فهي مشتقة من المقامات الرئيسية و عددها كثير جدا و تتنوع بشكل كبير . من الواضح أن المقامات الرئيسية شائعة بكثرة في الألحان و المقطوعات الموسيقية و يتم الإعتماد عليها بشكل كبير ، لكن هناك مقامات اخرى فرعية قد لا تستعمل كثيرة لكنها تعطي جمالية و روعة للحن الموسيقي ، و نجد عدد من الملحنين و المؤلفين يستعملونها لما لها من أثر طيب على المسامع و الأنفس ، و نستعرض في هذا الموضوع بعضا من هذه المقامات الموسيقية الرائعة .
المقامات الموسيقية
مقامات موسيقية نادرة
- مقام دَلَنشين مقام دلنشين من المقامات الموسيقية نادرة الاستعمال ، غير أننا نجده في عدد من الالحان للموسيقية على شكل خانة موسيقية أو دور أو انتقال لحني موجز مقترن بمقام أخر رئيسي
- مقام زَنجَران مقام الزنجران هو مقام شبيه بمقام الحجاز الفرق الوحيد بهذا المقام هو أنه يستعمل الدرجة السادسة طبيعية ، أي أن بين درجة الخامسة و السادسة بعد طنيني كامل .
- مقام لامي مقام اللامي مقام عريق في الموسيقى العربية غير أنه شائع في المقام العراقي ، و يتم استعماله في عدد من الأغاني و الألحان و غالبا ما يكون مقترنا بمقام الكرد أو النهاوند
- صَبا زَمزَم صبا زمزمة هو مقام شبيه بمقام الصبا غير أن ما يفرقه عن الصبا الأصلي هو عدم استعمال الربع تون في الدرجة الثانية ، و يستعمل بدلها درجة البيمول .
- مقام مُستعار مقام المستعار من عائلة مقام السيكا ، و يشبه مقام السيكا غير أنه يستعمل جنس النهاوند على الثالثة
- مقام نيروز مقام النيروز هو مقاممن عائلة مقام الرست فجنسه الأصل رست وجنسه الفرع بيات
- مقام نَو أثَر مقام النوا أثر مقام رائع يجمع بين جنس الحجاز و جنس النكريز فيعطي نغمة لحنية تطيب في المسامع
- مقام ماهور مقام الماهور مقام من عائلة الرست ، غير أن السابعة تكون طبيعية غير مشرقة
- مقام طرزنوين طرزنوين ، أو مقام الطرز الجديد فلا شك أنه من عائلة مقام الكرد غير أنه يختلف في استعمال جنس الحجاز على الدرجة الرابعة ، وهذا ما يميز هذا المقام
هذه المقامات الموسيقية رغم ندرتها غير أنه لا غنى عنها في المؤلفات الموسيقية الراقية ، فقد نجدها في كثير من مؤلفات رواد التلحين و التأليف الموسيقي خصوصا في الأغاني الكلاسيكية أو الثراثية العريقة
Tags
موسيقى نظرية