من المعروف في الموسيقى العربية مقام السيكاه
و أبعاده, ولعل الكثير من الموسيقيين يعرفون أبعاده بشكل دقيق و مألوف, لكن عندما
اسم ( سيكاه مصورة ) فمن البديهي أن يخطر ببالك أن هذا المقام ليس بغريب عن سابقه
لأنه فقط يتم تصوير نفس مقام السيكاه على درجة غير درجته الطبيعية , مثال سيكاه دو
أو سيكاه ري أو سيكاه صول ...
لكن عند التدقيق في مقام السيكاه بلدي أو
السيكاه المصورة أو الحجاز الغريب كما يسميه البعض , سنلاحظ أنه يختلف عن السيكاه
الطبيعي في أبعاده , و نأخذ كمثال مقطع موسيقي لمحمد عبد الوهاب من رائعة الكرنك
فعند تقليد العزف و محاولة تحقيق أبعاده سنلاحظ
وجود الأبعاد التالية :
باعتبار القطعة كرد على الصول سنحقق السيكاه بلدي على الدو و أبعادها
¾ , 1, ¾ , 1, ¾ , 5/4, ½
بمعنى نأخد من بعد الركوز ثلا أبعاد , بعد ,
ثلاث أبعاد , بعد , ثلاث أبعاد , بعد و ربع , نصف بعد
وهذه النسب الصوتية إذا ما حاولنا تطبيقها
على السيكاه الطبيعية نحصل على :
مي نصف بيمول , فا طبيعي , صول تام , لا نصف
بيمول , سي نصف بيمول , دو طبيعي , ري نصف دييز , مي نصف بيمول
وهكذا تكون اكتملت أبعاد السيكاه بلدي أو السيكاه المصورة بالشكل الصحيح .